جواد كلينك | Jawad Clinic
مركز جواد الطبي في تركيا

تركيب الأسنان المتحركة و8 خطوات للعناية بها

تركيب الأسنان المتحركة
347

يبحث العديد من الأشخاص عن تركيب الأسنان المتحركة حيث يعانون من مشكلة فقدان الأسنان سواء كان بسبب عامل السن أو الحوادث أو بسبب ظروف صحية معينة، مما يؤثر على الشكل الجمالي للوجه، كما يؤثر بصورة كبيرة على الحالة النفسية للمريض؛ نتيجة لفقدانه ثقته بنفسه.

بالإضافة لتردي حالته النفسية الاجتماعية التي تنتج عن فقدان الثقة هذا إذا لم يتعرض فعليا لنوع من التنمر يعزز لديه هذا الشعور، بالإضافة للتعرض لمشاكل تغير مخارج الحروف وصعوبة الأكل مما قد يؤدي لمشاكل تتعلق بالتغذية وتسبب بسوء الهضم.

هنا يأتي دور طبيب الأسنان؛ لتقديم حلول عديدة يأتي من ضمنها عنوان موضوع اليوم وهو تركيب الأسنان القابلة للخلع والتركيب حيث نستعرض فيه أهم ما يتعلق بهذا النوع من التركيبات الطبية من أنواعها، طرق تركيبها، وعيوبها، والمقارنة بينها وبين التركيبة الثابتة مع كيفية العناية بها؛ فتابع معنا.

تركيب الأسنان المتحركة

تركيب الأسنان المتحركة
تركيب الأسنان المتحركة

تركيبة الأسنان المتحركة هي حلول أوجدها طب الأسنان؛ لحل مشاكل فقدان الأسنان الأصلية نسبة لما يسببه هذا الفقدان من مشكلات نفسية وصحية للمريض، وتتكون التركيبة الثابتة من لثة بلاستيكية بنفس لون لثة المريض مثبتة أعلاها الأسنان الصناعية، وتركب بحيث تعمل بنفس طريقة عمل الأسنان الطبيعية.

قد يجد المريض صعوبة في التعامل مع تركيب طقم الأسنان المتحركة في الأيام الأولى، وذلك خلال الأكل والكلام ولكن يتم اعتيادها بعد فترة قليلة، ويعد اختيار طبيب ذو خبرة جيدة أمر مهم جدًا حيث يتطلب تركيب الأسنان القابلة للتحرك مهارة عالية؛ فهو لا يقتصر على التركيب فقط؛ إنما يتطلب معرفة بشكل الوجه والاختيار المناسب للتركيبة الملائمة له، كما يؤثر لون البشرة واللثة على اختيار الشكل واللون المناسب لأسنان التركيب.

اقرأ أيضًا: اسعار تقويم الاسنان و4 أنواع للتقويم

أنواع تركيب الأسنان المتحركة

يوجد نوعان من تركيبات الأسنان المتحركة يعتمد الطبيب، واحد منهما حسب عدد الأسنان المفقودة؛ فالنوع الأول وهو الطقم الجزئي يتكون من لوحة واحدة يحتوي عدد الأسنان المفقودة من سن إلى 3 أسنان، أما النوع الثاني يسمى الطقم الكامل ويتم استخدامه لمريض فقد فكًا كاملاً أو الفكين معًا.

آلية تركيب الأسنان المتحركة

قد يتخوف البعض من الطريقة التي يتم بها تركيب الاسنان؛ إذا كنت من المتخوفين بهذا الشأن فنود أن نطمئنك أن لا يوجد ما يستدعي هذا الخوف سوى أن من الضروري اختيار طبيب متمكن في هذا المجال.

أما عن الآلية فيقوم الطبيب أولاً بمقابلة أو أكثر لتحديد الحالة، وبعدها يقرر إذا كان هنالك أسنان يتوجب خلعها.

في هذا الحال تحدد مقابلة لخلعها مما يستدعي انتظار الحالة عدة أيام بغرض الاستشفاء، في حال لا توجد أسنان لخلعها يكون تسليم التركيبة أسرع.

بعدها يأخذ الطبيب القياسات توضع منغرسات لمدة شهرين قبل التركيب، ثم تصنع الأسنان بناءً على تلك القياسات الدقيقة؛ لكي لا يشعر المريض بأي شعور مزعج أثناء الأكل، أو الكلام مما قد يستوجب الرجوع للطبيب لمراجعة القياسات أكثر من مرة.

مميزات تركيب الأسنان المتحركة

هنالك عدد من الفوائد والمميزات لتركيب الأسنان نذكر منها:

المميزات الصحية

يحسن تركيب الأسنان المتحركة من تناول الأكل بشكل مريح، كما يعمل على تحسين المضغ ويساعد على عدم حدوث ضمور في عظام الفك، وتحسين النطق مع راحة عامة في حركة اللسان.

المميزات النفسية

هي من أهم المميزات إذ أن تركيب الأسنان يعطي راحة كبيرة؛ نتيجة لعدم التعرض للإحراج أثناء الكلام عند ظهور شكل الفم بشكل غير جميل مما قد يؤدي لتقليل الثقة بالنفس.

عيوب تركيب الأسنان المتحركة

كما لتركيب الأسنان مميزاته لابد وأن هنالك ثمة عيوب يعاني منها مستخدمي هذا النوع من التركيبات، نذكر من هذه العيوب:

  • يصعب التعود على تركيبة الأسنان المتحركة خلال الكلام والأكل في الفترة الأولى من تركيبها.
  • يؤدي الخطأ في القياس إلى تركيبة مزعجة وقد يحتاج المريض تغييرها.
  • يقود الاستمرار في استخدام تركيبة أسنان غير مناسبة إلى التهاب اللثة.
  • يمكن أن يتغير شكل الفك بمرور الوقت فيحتاج المريض لتغيير التركيب نتيجة لاتساعها أو ضيقها.

الفرق بين التركيبة المتحركة والثابتة

تركيب الأسنان المتحركة
تركيب الأسنان المتحركة

تركيب الأسنان بشكل عام يتطلب رأي الطبيب وهو من يقوم بتحديد التركيبة المناسبة لك بناءً على عوامل عديدة، أهمها:

  • عدد الأسنان المفقودة.
  • شكل الفك ومدى قوة عظامه.

أما الفرق بين تركيب الأسنان الثابتة والمتحركة فنجد أن التركيبة الثابتة تستخدم عند فقدان عدد قليل من الأسنان واحد أو اثنين، بينما المتحركة فتستخدم في حال فقدان عدد أكبر من الأسنان وربما الفكين بالكامل.

يتميز تركيب الأسنان المتحركة بتكلفته القليلة مقارنة بالتركيب الثابت، وبالتالي فإن العناية السنوية به ذات تكلفة أقل وهذه الميزة تعتبر التي تجذب أغلب المرضى.

التعامل مع التركيبة المتحركة أسهل خاصة سهولة التخلص منها خلال النوم أو عند الحاجة إلى ذلك، كما أن التخلص من بقايا الطعام يعتبر سهل للغاية في التركيبة المتحركة مقارنة بالثابتة.

العناية بتركيبة الأسنان المتحركة

تتطلب تركيبة الأسنان المتحركة عناية خاصة وإليك بعض الخطوات التي تساعدك في العناية بتركيبتك والمحافظة عليها:

  • استخدام محلول طبي أو الماء والملح ووضع التركيبة بها من 7 إلى 8 ساعات مرة في الأسبوع.
  • تخصيص فرشاة ومعجون خاص للعناية بالتركيبة.
  • وضع التركيب في الماء عند النوم وعدم تركها عرضة للجفاف.
  • لا تهمل تنظيف التركيبة قبل كل مرة تضعها في فمك.
  • يفضل المراجعة الدورية لطبيب الأسنان.
  • قم بعمل نظافة سنوية مرة أو اثنتين وتكون نظافة دقيقة للتركيبة الأسنان خاصتك.
  • لا تخلع التركيبة حال شعورك ببعض الانزعاج؛ إذ يجب استخدامها طويلاً إلى حين التعود عليها.
  • استخدام أدوات ومنتجات تنظيف خاصة بهذا النوع من التركيبات وعدم استخدام المنظفات المنزلية العادية.

تكلفة تركيب الأسنان المتحركة

تركيب الأسنان المتحركة
تركيب الأسنان المتحركة

عادة ما يكون أهم أسئلة المريض هو ما هي تكلفة التركيب؟ ويكون غالبًا اختيارهم لنوع التركيبة بناءً على تكاليف عملها، وإذا كنت بصدد تركيب أسنان متحركة فلا يجب القلق بخصوص التكلفة كثيرًا؛ لأن هذا النوع يعد أرخص أنواع التراكيب، وبالتالي التكلفة وذلك مقارنة بالأنواع الأخرى من زراعة و تركيبات ثابتة.

نصائح لتركيب الأسنان المتحركة

ينصح الأطباء بعدم إهمال المشكلات الطبية حيث يجب ألا يتم إهمال حالة فقدان الأسنان قبل تركيب الأسنان وبعدها أيضًا.

فعند استخدام التركيبة يجب المحافظة عليها باتباع الإرشادات الطبية، كما يتوجب عليك المتابعة مع طبيبك وعدم تجاهل هذه النقطة.

اقرأ المزيد: تبيض الاسنان في تركيا

ختاما ننصح جميع مرضى الأسنان بعدم  إهمال الذهاب إلى الطبيب حال الإحساس بالمشكلة؛ لعدم تفاقمها ومن ثم زيادة تكلفة العلاج مع صعوبته، والمرضى الذين يحتاجون إلى تركيب الأسنان المتحركة تحديدًا، فقد أوضحنا لهم في هذا المقال تفصيلاً كل ما يحتاجون معرفته بخصوص هذه العملية البسيطة.

يمكنك التواصل معنا عبر موقع جواد الطبي على مدار ال24 ساعة

محادثة واتسأب مباشر
هل تريد المساعدة؟
مرحبا
هل تريد المساعدة؟ عن تركيب الأسنان المتحركة و8 خطوات للعناية بها
نواصل معنا الأن ..