علاج انتفاخ جفن العين السفلي وتشخيصها وطرق الوقاية

علاج انتفاخ جفن العين السفلي

ينشغل العديد من الناس بأفكار حول علاج انتفاخ جفن العين السفلي حيث إنه مصدر لإزعاج العديد من الناس، كما أنه يصاب به العديد من الأشخاص بغض النظر عن عمرهم سواء كانوا أطفالاً أو كبارًا خاصة النساء الصغيرة في السن، كذلك يعرف الجفن بأنه طبقة رقيقة من الجلد والعضلات التي تعمل على حماية الجزء الأمامي من العيون، كما تكمن أهميته في تنظيم كميات الضوء الواصلة للعين وتنظيم تدفق الدموع، كما تتعدد أنواع الانتفاخات التي تصاب بها جفون العيون لذا سنتناول في الموضوع التالي كيفية العلاج والانواع و أسباب انتفاخ العيون.

علاج انتفاخ جفن العين السفلي

توجد العديد ن أنواع الانتفاخات التي تصيب جفن العين منها البسيطة التي يمكن أن تعالج في المنزل، بينما الخطيرة منها يجب ان تعالج عند الطبيب المختص؛ لأن تورم وانتفاخ جفون العيون قد تكون دلالة على وجود مشكلة صحية كبيرة تتطلب الفحص، كذلك قد يشمل الانتفاخ جفن عين واحدة أو الجفون في كلتا العينين، كما يمكن أن يشمل الجفن السفلي او الجفون العليا أيضًا، وفي التالي نعرض لكم الطرق العلاجية المتبعة في علاج انتفاخ جفن العين:

• العلاج بالمضادات الحيوية

إذا كانت سبب الانتفاخ هو العدوى البكتيرية فينصح الطبيب باستخدام المضادات الحيوية والتي تتمثل في العديد من الاشكال مثل قطرات العيون والمراهم والتي تعطي نتائج فعالة وسريعة في علاج الانتفاخ، اما إذا كان الانتفاخ ف حالة متقدمة يوصي الطبيب باستخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم.

• مضادات الالتهابات

تعد مضادات الالتهابات مثل الستيرويدات التي تتوفر على شكل قطرات للعين أو المراهم هي العلاج البديل الذي ينصح به الطبيب إذا لم يكن هناك استجابة بالعلاج من خلال المضادات الحيوية، كما أن في بعض الأحيان يوصي الطبيب باستخدام المضادات الحيوية مع مضادات الالتهابات للحصول على نتيجة سريعة وفعالة في علاج انتفاخ جفن العين السفلي.

• أدوية تعزيز المناعة

يأخذ المريض أدوية لتعزيز المناعة باستشارة الطبيب حتى يقلل الحدة من الاعراض التي تصاحب انتفاخ جفون العين، كذلك يكون الاهتمام بنظافة العين والالتزام بما كتبه الطبيب من علاج انتفاخ جفن العين للوصول إلى حل سريع لزوال انتفاخ العين في أسرع وقت إلا إذا كان المريض حالة من الحالات المزمنة لانتفاخ جفن العين.

اقرأ أيضًا: علاج البهاق

أسباب انتفاخ جفن العين

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ جفين العين السفلي ويكون منها أسباب بسيطو وطفيفة لكن يمكن أن يكون سبب الانتفاخ هو مرض من اعراضه الانتفاخ لذلك يجب استشارة الطبيب في علاج انتفاخ جفن العين السفلي، وفي النقاط التالية نعرض لكم الأسباب التي قد تؤدي لانتفاخ جفون العين:

1. الحكة الشديدة في العين

من أبسط الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ الجفن السفلي للعين هو حك العين بشكل قاسي نتيجة لدخول جسم غريب فيها أو اجهادها.

1. جرح العين

جرح العين بغير قصد يؤدي إلى انتفاخ الجفن الجدير بالذكر إنه يجب على المريض زيارة الطبيب إذا لم يزل الانتفاخ بعد فترة من الاهتمام والحفاظ على نظافته.

1. انسداد ممرات الدموع

انسداد مجرى الدموع الذي يأتي بسبب الالتهابات أو الجروح يؤدي إلى انتفاخ الجفون، وإن كان السبب بكتيري يعالج بالمضادات الحيوية بينما إن كان غير ذلك فيزول بنفسه.

1. شحاذ العيون

هو عبارة عن التهاب في منطقة الرموش فيؤدي إلى حدوث انتفاخ فيها وتصبح العين حينها أكثر حساسية للضوء مع زيادة نزول الدمع منها.

1. الحساسية

تؤدي الحساسية إلى تجمع السوائل تحت العين وهي من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ الجفون فتصبح العين أكثر احمرارًا.

1. مرض الدراق الجحوظي

عدم انتظام الغدة الدرقية في افراز هورموناتها من أحد الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ جفن العين.

1. التهاب الهلل الحجاجي العيني

هو التهاب الجرح الذي يوجد بجانب العين فيؤدي إلى الانتفاخ تحت العين، كما يجب في تلك الحالات التدخل الطبي قبل أن تتلف العين كلها ويكون العلاج عبر المضادات الحيوية أو الجراحة.

• المرض الكلوي وهو من أقل الأسباب شيوعًا التي تعمل على انتفاخ جفن العين.
  • الألتهاب المزمن في حواف الجفن يعد من الأسباب النادرة.

الأعراض المصاحبة لانتفاخ الجفون

علاج انتفاخ جفن العين السفلي

يصاحب انتفاخ جفن العين السفلي بعض الاعراض التي عند ملاحظتها عليك زيارة الطبيب لمعرفة سب الانتفاخ، كذلك حتى يصف لك الطبيب علاج انتفاخ جفن العين السفلي، كذلك في النقاط التالية نعرض عليكم بعض الأعراض التي تصاحب الانتفاخ والتي تزداد حدتها قبل النوم أو عند الاستيقاظ:

• زيادة إفراز الدموع بشكل لا إرادي.
  • احمرار الجزء الأبيض داخل العيون.
  • الإحساس بالحرقة في العين.
  • الشعور بثقل في العين المصابة بالانتفاخ.
  • يبدو الجفن وكأنه يحتوي على طبقة من الدهون.
  • يكون الجلد المحيط بالجفن عرضة للتقشير.
  • التصاف الجفنين ببعضهما.
  • حساسية العين في المكان المليء بالأنوار.
  • الضبابية في الرؤية لكنها تعود إلى طبيعتها بعد زوال الانتفاخ.
  • الشعور بالحكة المستمرة.
  • تكون طبقة من القشور على الرموش.

مضاعفات انتفاخ الجفن

كما انه من الممكن أن تزداد الأعراض وتتضاعف إذا لم يتم علاج انتفاخ الجفن السفلي للعين من خلال الطبيب المختص، كذلك نعرض لكم المضاعفات فيما يلي:

• تساقط الرموش وفقدان لونها مع عدم نموها بشكل طبيعي.
  • تغير في شكل جفن العين في حالات طويلة المدى.
  • جفاف العين والذي يصاحبه الحكة واحمرار العين.
  • تجمع للإفرازات الدهنية للعين.
  • ظهور كتلة مؤلمة نتيجة لالتهاب في قاعدة الرموش.
  • التهاب القرنية بسبب انتقال العدوي من خلال حركة الرموش.
  • التهاب الملتحمة والذي ينتج بسبب الحالات المتكررة لانتفاخ الجفن.

مراحل التشخيص

عند زيارة الطبيب للحصول على علاج انتفاخ جفن العين السفلي سيسألك الطبيب بعض الأسئلة عن الأعراض التي حدثت لك خلال فترة الانتفاخ، كما أن يقوم ببعض الخطوات للتأكد من سبب الإصابة وتعرض لكم تلك الخطوات فيما يلي:

• النظر بعمق إلى الرموش والجفون والتحسس لملمس الجفن.
  • استخدام مكبر النظر لرؤية فتحت الغدد بوضوح.
  • التأكد من معدل الدموع الذي ينزل من العين.
  • في بعض الأحيان يأخذ الطبيب عينة من الجفون للتحقق من عدم وجود البكتريا.
  • استخدام مجهر منخفض الطاقة مع مصدر ضوء رقيق مكثف لتحديد نوع الالتهاب المؤدي للانتفاخ.
  • يوصي الطبيب بأخذ العلاج المناسب للتخلص من الانتفاخ في أسرع وقت.

طرق الوقاية من انتفاخ الجفون

علاج انتفاخ جفن العين السفلي

هناك بعض الطرق التي تساعدك في تفادي وتجنب علاج انتفاخ جفن العين السفلي وتقلل من فرص الإصابة بالانتفاخ، وفيما يلي نقوم من خلال تلك النقاط عرض بعض النصائح التي قد تساعدك:

• تنظيف العين بقطرات مطهرة بعد استشارة الطبيب المختص.
  • كمادات المياه الدافئة التي تساعد على إزالة القشرة من العينز
  • تنظيف اليد جيدًا قبل لمس العين.
  • التأكد من استخدام مناشف نظيفة ورطبة وناعمة الملمس.
  • عدم استخدام أي مواد كيميائية على العين إن كنت مصاب بالانتفاخ.
  • تجنب الاستخدام المتكرر للعدسات اللاصقة إن كانت عينك عرضة للانتفاخ المستمر.

اقرا المزيد:تكاليف علاج العقم في تركيا وطرق العلاج

كذلك فيما يلي نكون قد عرضنا عليكم الطرق المستخدمة في علاج انتفاخ جفن العين السفلي، كما عرضنا بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى إثابة جفون العين بالانتفاخ مع ذكر الأعراض التي تصاحب انتفاخ جفن العيون.

يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب أو عبر صفحتنا على الفيس بوك

هل تريد المساعدة؟ عن علاج انتفاخ جفن العين السفلي وتشخيصها وطرق الوقاية