جواد كلينك | Jawad Clinic
مركز جواد الطبي في تركيا

أسباب ميلان الأنف بعد عملية التجميل

أسباب ميلان الأنف بعد عملية التجميل
23

أسباب ميلان الأنف بعد عملية التجميل يعد اعوجاج الأنف بعد الجراحة، أو من الناحية الطبية، للأسف من أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها خبراء التجميل.

كما تؤدي الأسباب المختلفة وحدها أو معًا إلى ظهور مثل هذه المضاعفات بعد العملية، في هذه المقالة سوف نقوم بدراسة هذه العوامل بشكل شامل وفي النهاية سنشرح طرق علاج اعوجاج الأنف بعد الجراحة، مركز جواد الطبي.

أسباب ميلان الأنف بعد عملية التجميل

تقريبا كل من يقومون بعملية تجميل الأنف يبحثون عن جمال أنوفهم وأخيرًا وجههم، لأن الأنف هو مركز ثقل الوجه وأي عدم انتظام أو خلل فيه يؤثر على جمال الوجه.

ونتيجة لذلك نتوقع جميعا أنه بعد العملية لن نرى أي تشوه أو اعوجاج في أنفنا، ولكن في بعض الأحيان النتيجة ليست ما نريد.

أسباب ميلان الأنف بعد عملية التجميل بعد العملية هو أحد المصائب التي يمكن أن تحول النشوة بعد العملية إلى عذاب كبير. ولكن قبل كل شيء يجب أن نعرف ما المقصود بالأنف المعوج؟

ما هو الأنف الملتوي؟

عادةً ما يكون للأنف شكل هرمي وسلس، أي نوع من عدم التناسق، صغير أو كبير، عند قمة هذا الهرم أو حوله، يؤدي إلى تشوه الأنف، وفي انحناء الأنف، لا تتبع قاعدة هذا الهرم خطاً مستقيماً ومستقيماً وتميل إلى اليسار أو اليمين.

قد تكون درجة انحراف الأنف دقيقة جدًا أو ملحوظة اعتمادًا على السبب. إذا كانت درجة الانحناء أكثر من المعيار، بالإضافة إلى تأثيرها على الجمال، فقد يكون لها أيضًا تأثير سلبي على تنفس الشخص.

أسباب ميلان الأنف بعد عملية التجميل في بعض الأحيان يكون الأنف الملتوي وراثيًا، وفي أحيان أخرى يكون نتيجة لحادث أو كسر أو عملية جراحية.

لكن المهم، خلافاً للرأي العام، أن انحراف الأنف يختلف عن الأنف المعوج، وأي نوع من الاعوجاج لا يعني الانحراف. ولتوضيح هذه المشكلة اقرأ الفرق بين الاثنين أدناه:

الفرق بين انحراف الأنف وانحراف الأنف

انحراف الأنف يعني اعوجاج النصل الأوسط للأنف أو الحاجز الأنفي. لكن المقصود باعوجاج الأنف بعد العملية هو اعوجاج الأنف الظاهر. في الواقع، يعد انحراف الأنف، بطريقة ما، مجموعة فرعية من انحراف الأنف، لكنهما ليسا متماثلين.

قد يكون لدى الشخص أنف منحرف، ولكنه ليس واضحا في مظهر الأنف ولا يمكن رؤيته إلا من خلال الأشعة المقطعية.

لكن من ناحية أخرى، فإن اعوجاج الأنف ملحوظ للغاية وعلى الرغم من الشفرة اليمنى إلا أن مظهره ينحرف إلى جانب واحد. وبالطبع في بعض الحالات تم ملاحظة انحراف الأنف والأنف المعوج في نفس الوقت.

كيفية التمييز بين انحراف الأنف والأنف الملتوي

وأفضل طريقة لتمييز هذين الاثنين عن بعضهما البعض هو الذهاب إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة ليخبره بالضبط ما إذا كان الحاجز الأنفي مائلاً بعد العملية أم لا.

إذا كان النصل مائلاً، فهذا هو انحراف الأنف. خلاف ذلك، سوف تكون ملتوية الأنف.

ما هو سبب اعوجاج الأنف بعد الجراحة؟

بداية، من الأفضل معرفة أنه في جميع عمليات التجميل، لا يمكن تحسين الوجه، لأن هذه الأفعال تتم في الغالب للتلاعب بالشكل الطبيعي للإنسان الذي وهبه الله له، وهناك الكثير من الأخطاء البشرية.

ومع ذلك، سيحاول جراح الأنف استخدام أقصى قدر من الدقة والرقة حتى يصبح شكل الأنف أكثر طبيعية.

ومع ذلك، لا يزال هناك احتمال لأنف ملتوي. وبالطبع يمكن التغاضي عن القدر الضئيل من انحراف الأنف أو اعوجاجه بعد العملية.

وفي الحقيقة فإن رأي أغلب الأطباء هو أن الأنف يجب أن يكون مستقيماً ومتناسقاً من الأمام. أما إذا كان الانحناء زائدا فيجب إصلاحه، كما يمكن أن يكون سبب هذا الانحراف أحد الأسباب التالية:

ما هي العوامل التي تسبب انحناء الأنف بعد الجراحة؟

الميراث

وقد لوحظ عند الأشخاص الذين أجروا العملية بسبب اعوجاج أو انحراف الأنف وجود بعض الاعوجاج بعد العملية ولم يختفي تماماً.

كما أن عدم تناسق فتحتي الأنف عند هؤلاء الأشخاص أكثر من غيرهم. هناك درجة معينة من الاعوجاج، خاصة في المرضى الذين يخضعون لعملية جراحية بسبب الشفة المشقوقة والحنك المشقوق.

قلة خبرة الجراح

سبب آخر لانحراف الأنف بعد الجراحة التجميلية هو خبرة جراح الأنف، وبطبيعة الحال، كلما كان طبيبك أكثر خبرة وكفاءة، وأكثر معرفة بالتقنيات الحديثة، كلما تمكن من تصحيح شكل الأنف بشكل أفضل وتحقيق نتيجة مرضية.

رعاية ما بعد الجراحة

كمريض ليس لك أي دور في العاملين السابقين وما عليك إلا أن تكون حذرا في اختيار الجراح الخاص بك. لكن العناية بعد جراحة الأنف أمر متروك لك تمامًا.

كلما حاولت القيام بالنقاط التالية بشكل أفضل، كلما قلت المضاعفات التي ستواجهك بعد جراحة الأنف.

إمالة الأنف نتيجة للصدمة

هناك عامل آخر في الأنف الملتوي وهو الإصابة أو كسر العظام بعد الجراحة. خاصة في السنة الأولى، قد يفقد الأنف شكله ويصبح غير متماثل عند أدنى ضربة.

تورم الأنف

أسباب ميلان الأنف بعد عملية التجميل وفي الوقت نفسه، لا ينبغي تجاهل دور التورم بعد العملية الجراحية، في الأشهر التي تلي العملية، قد يكون التورم أكثر في أحد جانبي الأنف من الجانب الآخر.

وهذا يجعل الأنف يبدو ملتويًا وغير متماثل، ولكن مع مرور الوقت والتورم سيعود الأنف إلى شكله الأصلي ويختفي اعوجاجه.

نزوح غضروف الأنف

كما يمكن أن تكون هذه الحالة هي السبب الرئيسي لاعوجاج الأنف بعد العملية والذي يعود إلى قلة الرعاية بعد العملية.

لذلك، إذا رأيت أي علامات انزياح غضروف الأنف بعد العملية، عليك التوجه إلى طبيبك بسرعة لحل المشكلة بمساعدة التدليك أو التجبير والجص، وقد شرحنا عن حركة الغضاريف في مقال آخر بالموقع يجب عليك قراءته.

  • عوامل أخرى لانحراف الأنف بعد الجراحة.
  • نزوح عظم الأنف أثناء الجراحة.
  • المزيد من التلاعب بجانب واحد من الأنف.
  • إزالة الغضاريف الزائدة.
  • النوم بشكل مستمر على أحد الجانبين.

سبب إمالة طرف الأنف بعد عمليات التجميل

إحدى حالات اعوجاج الأنف الشائعة بعد الجراحة تتعلق بطرف الأنف، وبما أن كثافة الغضروف في هذا الجزء من الأنف عالية جداً، فإن تناسق فتحتي الأنف وعدم اعوجاجهما هي مهمة معقدة وتتطلب دقة ورقّة عالية جداً.

ونتيجة لذلك، يكون علاج أرنبة الأنف بعد الجراحة أكثر صعوبة من علاج عظم الأنف. ونظراً لأهمية وتكرار هذا النوع من المشاكل بعد جراحة الأنف، فقد قمنا في مقال آخر بوصف مسألة اعوجاج طرف الأنف بعد الجراحة بالتفصيل.

علاج اعوجاج الأنف بعد الجراحة

مهما كان سبب ميلان عظم الأنف بعد الجراحة فإنه يحتاج إلى علاج. ولكن من الأفضل تأخير العلاج حتى نهاية فترة التعافي.

كما تستغرق هذه العملية عادةً من بضعة أشهر إلى عامين، وبعد هذه المدة سيجد الأنف شكله النهائي وتنكشف جميع عيوبه، كما اختفى التورم الناتج عن العملية والتئمت الجروح الداخلية.

وفيما يلي يستخدم الطبيب تقنيات مختلفة لإصلاحه بناءً على تحقيق مفصل يعتمد على سبب اعوجاج الأنف بعد الجراحة.

بالطبع، الأمر متروك لك تمامًا سواء كنت ترغب في إجراء الجراحة الترميمية على يد طبيبك السابق أو طلب المساعدة من جراح ترميمي آخر للأنف، وعادة ما يستخدم الطبيب إحدى الطرق التالية لعلاجه بناءً على شدة الانحناء.

تدليك الأنف لإصلاح اعوجاج الأنف بعد الجراحة

إذا كان اعوجاج الأنف بعد عملية تجميل الأنف ناتجًا عن عدم مراعاة الرعاية اللاحقة للعمليات الجراحية أو كانت درجة عدم التماثل بسيطة، فسيحاول طبيب الأنف والأذن والحنجرة إصلاحه عن طريق تدليك الأنف.

وبطبيعة الحال، فإن العلاج بالتدليك فعال في حالة حدوث انزياح للغضاريف، لكنه لا يفيد في الحالات التي تكون فيها شفرة الأنف أو العظم مائلة أو منتفخة فتحتي الأنف.

تصحيح الأنف الملتوي بالجراحة الترميمية

في الحالات التي يكون فيها عدم تناسق الأنف شديداً أو يكون عظم الحاجز الأنفي مائلاً، لا يوجد طريقة أخرى سوى إعادة العملية.

خاصة بالنسبة للمرضى الذين يكون أنفهم معوجًا بسبب عدم دقة وخبرة الطبيب، يحدث التشوه عادة بسبب التلاعب غير الصحيح في الأنسجة الداخلية للأنف، ويجب حتماً إجراء عملية تجميل الأنف الثانوية.

ما هي أفضل طريقة لمنع أعوج الأنف بعد الجراحة؟

في البداية، ضع في اعتبارك أن وجود كمية صغيرة من الانحناء أثناء الجراحة أمر طبيعي ولا تصاب بالهوس، ضعي في اعتبارك أيضًا أن الأمر سيستغرق بعض الوقت للتعود على مظهرك الجديد، لذلك لا تحاولي البحث باستمرار عن عيوب أنفك في المرآة.

وفيما يلي يمكنك الاستفادة من النصائح التالية للوقاية من اعوجاج الأنف بعد العملية:

اختيار الطبيب المناسب

إذا لم تكن قد أجريت جراحة الأنف الخاصة بك بعد وكنت في مراحل الأبحاث السابقة للعملية الجراحية، فكن حذرًا في اختيار الجراح الخاص بك.

لأن الجراح الماهر والماهر يمكن أن يقلل بشكل كبير من مخاطر العملية. ونتيجة لذلك، بعد العملية، سيتم تقليل المضاعفات بشكل كبير.

 

محادثة واتسأب مباشر
هل تريد المساعدة؟
مرحبا
هل تريد المساعدة؟ عن أسباب ميلان الأنف بعد عملية التجميل
نواصل معنا الأن ..