جواد كلينك | Jawad Clinic
مركز جواد الطبي في تركيا

زراعة الشعر عند النساء

زراعة الشعر عند النساء
57

زراعة الشعر عند النساء | على عكس الرأي العام، فإن تساقط الشعر ليس مشكلة للرجال فقط، تظهر الكثير من الأبحاث أن امرأة واحدة من كل 5 نساء تعاني من تساقط الشعر، كما يمكن أن تسبب هذه المشكلة مشاكل في الثقة بالنفس لأنها تؤثر بشكل مباشر على المظهر.

يعتبر تساقط الشعر تجربة سيئة للجميع. ومع ذلك، نظرًا لأن الشعر الصحي والكثيف يُنظر إليه على أنه علامة على الجمال، فإن النساء يتعرضن لصدمة أكبر.

لمنع هذه الحالة، يتم تطبيق زراعة الشعر على النساء كما يتم تطبيقه على الرجال.

تساقط الشعر عند النساء

يمكن أن يتسبب الحمل والتغيرات الهرمونية ذات الصلة، والإجهاد، والأدوية المستخدمة، ومشاكل الغدة الدرقية، ومختلف المشاكل الصحية المزمنة في تساقط الشعر عند النساء.

ومع ذلك، يمكن ملاحظة تساقط الشعر التدريجي بسبب الشيخوخة والأسباب الوراثية.

نظرًا لأن أسباب تساقط الشعر متنوعة جدًا، فلا يمكن التنبؤ بها.

ومع ذلك، فإن عدد النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر أعلى مما كان يعتقد، كما تشكل النساء 40٪ من الأشخاص في الأربعينيات من العمر الذين يعانون من تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

يعتبر زراعة الشعر الحل الأكثر ديمومة لمشكلة تساقط الشعر.

يظهر تساقط الشعر عند الذكور والنمط الأنثوي ميزات مختلفة، لذلك، يتم اتباع طرق مختلفة في عملية زراعة الشعر.

عند النساء وخاصة شعر الجزء الأمامي من الرأس لا يتساقط على عكس الرجال، بالإضافة إلى ذلك، يكون التساقط في الغالب في منتصف وخلف الشعر ويفقد الشعر حجمه بمرور الوقت.

لهذا السبب، تتم زراعة الشعر عند النساء في الغالب لتقوية الشعر المحيط بالوجه وزيادة حجمه.

نظرًا لأن الذكور يعانون من تساقط الشعر في مناطق معينة، كما يمكن أخذ جذور صحية من المناطق التي لا يلاحظ فيها تساقط الشعر.

كما يمكن وصف عملية زراعة الشعر عند النساء بأنها أكثر تعقيدًا بعض الشيء، حيث إنها مرتبطة بالعديد من الحالات الصحية.

طرق زراعة الشعر عند النساء

زرع الوحدة المسامية (FUT):

بهذه الطريقة التقليدية في زراعة الشعر، يتم نقل الجذور مع الجلد من مؤخرة الرأس إلى منطقة الصلع. عند الانتهاء من الإجراء، يتم إلقاء الغرز ويبقى أثر من 8 إلى 9 سم في هذه المنطقة، تستغرق العملية 3-4 ساعات ويمكن زراعة ما يصل إلى 6000 بصيلة شعر خلال هذه الفترة.

اقتطاف وحدة البصيلات (FUE):

بهذه الطريقة تؤخذ بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس واحدة تلو الأخرى وتزرع واحدة تلو الأخرى في المنطقة المراد علاجها.

كما هو الحال مع طريقة FUT، نظرًا لعدم إزالة الشعر بالجلد، لم يتم ذكر الظروف المعاكسة مثل الجروح والغرز والندوب. تختلف مدة هذه العملية حسب عدد البصيلات المراد زراعتها.

زراعة الشعر المباشر (DHI):

كما يتم جمع بصيلات الشعر FUE بهذه الطريقة، ويتم نقلها إلى مناطق الصلع المصممة خصيصًا للعمل مع قلعة طبية.

كما يتم زراعة بصيلات الشعر المأخوذة من المنطقة المانحة في غضون دقيقة إلى دقيقتين، ويمكن إجراء التجذير والزرع في نفس الوقت، كما يمكن عمل هذه الطريقة على بذر الشعر بدون حلاقة في عملية تكثيف الشعر ويمكن الحصول على نتائج جيدة بهذه الطريقة.

قبل عملية زراعة الشعر

قبل زراعة الشعر، يقوم الطبيب بجمع معلومات عن تاريخ المريض الصحي ونمط حياته، والتحقيق في أسباب تساقط الشعر.

بهذه الطريقة، يمكن اختيار أنسب طريقة للعلاج. في هذه العملية، يجب إنشاء مسار اتصال بين الطبيب والمريض فيما يتعلق بالتوقعات التشغيلية.

باستثناء هؤلاء:

يجب على المريض إبلاغ الطبيب عن الظروف الصحية التي قد تؤثر على مسار العملية، على وجه الخصوص، يجب أن يكون الطبيب على دراية بمشاكل ضغط الدم وتجلط الدم.

إذا كان الجسم عرضة للتندب، فمن الضروري إبلاغ الطبيب بذلك.

كما يجب على المريض إبلاغ الطبيب عن استخدام الأدوية (الأسبرين وغيرها) ومنتجات التبغ التي تؤثر على تدفق الدم وكثافة التدفق.

بصرف النظر عن ذلك، يجب إخبار الطبيب بالمشاكل الصحية الشخصية الأخرى، إن وجدت. يقوم الطبيب بإجراء العديد من الاختبارات، خاصة فيما يتعلق بالتخدير، في العملية التي يتم إجراؤها كإجراء.

كما يتم التخطيط للعملية بعد هذه الاختبارات. في هذه العملية السابقة للعملية، ليس من الضروري حلق منطقة الرأس بأكملها.

عملية زراعة الشعر عند النساء

على الرغم من تشابهها مع عملية زراعة الشعر المطبقة على الرجال من حيث المبادئ العامة، إلا أن عملية زراعة الشعر عند النساء تتطلب مزيدًا من الاهتمام لأنها عملية معقدة.

تبدأ العملية بتعقيم بصيلات الشعر من المنطقة المانحة. بعد هذا التطبيق، يتم تخدير المنطقة التي ستوضع فيها جذور الشعر بالتخدير الموضعي وتكتمل زراعة الشعر وفقًا لطريقة زراعة الشعر المختارة (FUE، FUT، DHI).

على الرغم من أنها تختلف باختلاف الطريقة التي يتم اختيارها أثناء عملية الزرع، يمكن القول أن زراعة الشعر تتم بين 3 و 6 ساعات في المتوسط.

من يمكنه إجراء زراعة الشعر؟

ليست كل النساء مرشحات جيدات لزراعة الشعر. تتم زراعة الشعر عند النساء عن طريق نقل بصيلات الشعر الصحية إلى المنطقة التي يحدث فيها تساقط الشعر.

زرع الشعر هو تطبيق ناجح للنساء اللاتي لديهن بصيلات شعر صحية، وخاصة في مؤخرة الرأس. بشرط استيفاء هذه الحالة، كما يمكن إجراء زراعة الشعر للأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية:

زراعة الشعر عند النساء
زراعة الشعر عند النساء
  • مواجهة تساقط الشعر لأسباب غير هرمونية.
  • نتيجة لعمليات التجميل أو عمليات التجميل السابقة حدث تساقط للشعر.
  • المعاناة من تساقط الشعر الذكوري.
  • كما يمكن للنساء المصابات بتساقط الشعر الرضحي مثل الحروق وتشكيل الجروح إجراء زراعة الشعر بشرط عدم وجود مشكلة في صحتهن العامة.

بصرف النظر عن ذلك، عند ملاحظة تساقط الشعر بسبب العلاج الكيميائي، لا يمكن إجراء زراعة الشعر للأشخاص الذين يعانون من جروح تطورت بسبب الصدمة وأتلفت فروة الرأس.

إلى جانب ذلك، يتخذ الطبيب القرار الفعلي بشأن ما إذا كان الشخص مناسبًا لزراعة الشعر.

بعد عملية زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر يمكن خروج المرضى من المستشفى في نفس اليوم، كما يمكن وضع ضمادة على المنطقة المعالجة بعد التطبيق. سيقوم الطبيب بإعادة توجيه المريض في الوقت المناسب لاستبدال هذه الضمادة.

بعد 3 أيام من العملية، يمكن للمرضى العودة إلى حياتهم اليومية. بعد الأسبوع الأول، قد تظهر قشور في منطقة الرأس. ومع ذلك، قد يبدو أن الأشهر الأولى قد فشلت في تحقيق النتيجة المرجوة.

في هذه المرحلة، من المهم التحلي بالصبر وعدم نسيان أن العملية تتم بشكل طبيعي. يصبح الشعر مرئيًا في غضون 3-4 أشهر ويخرج معظمه في نهاية الشهر السابع. يصل الشعر إلى شكله النهائي خلال 12 -15 شهرًا.

من المهم أن ينتبه المرضى للنقاط التالية بعد زراعة الشعر:

نظرًا لأن المنطقة المعالجة شديدة الحساسية، يجب محاولة حماية هذه المنطقة من أي تأثير خلال الأسابيع الأولى. سيؤثر لمس المنطقة المزروعة وخلق ضغط في هذه المنطقة سلبًا على العملية.

يجب الحرص على الاستلقاء على ظهرك بعد العملية وخاصة أثناء النوم.

كما يجب عدم تعريض المنطقة المزروعة بالشعر لأشعة الشمس المباشرة لمدة أسبوعين بعد العملية، لهذا، يجب الحصول على قبعة لا تضغط على الرأس.

بعد إجراء عملية زراعة الشعر، يجب الانتظار للمدة التي يراها الطبيب مناسبة قبل الاستحمام أو غسل المنطقة المعالجة. ومع ذلك، من أجل تجنب أي مضاعفات، ينبغي النظر في النظافة في إطار توصية الطبيب.

يجب عدم ممارسة الرياضة في الأسبوع الأول من العملية. بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب الرياضات الثقيلة في الشهر الأول.

من المهم الابتعاد عن الكحول ومنتجات التبغ لمدة أسبوع على الأقل بعد العملية، حتى تتم عملية الشفاء بطريقة صحية.

لمعرفة المزيد من التفاصيل يمكنك التواصل مع مركز جواد الطبي الآن عبر الواتساب

محادثة واتسأب مباشر
هل تريد المساعدة؟
مرحبا
هل تريد المساعدة؟ عن زراعة الشعر عند النساء
نواصل معنا الأن ..