تقشير الجلد الأسباب وطرق العلاج

تقشير الجلد

تقشير الجلد من الممكن أن يكون من أخطر مشاكل التي تواجه الجلد، لذلك نجد أن هناك فئة كبيرة من الناس تود معرفة كافة المعلومات التي تخص تلك المشكلة، فيجب أن يكون هناك وعي طبي حول التعرف على هذه المشكلة.

تقشير الجلد

• إن تعرض الجلد للتقشير من الممكن أن يتم معالجته بشكل سريع دون أي تدخل طبي، أو ربما لابد من وجود تدخل طبي في الحال.
  • فالتقشير عبارة عن أن الجلد قد فقد الطبقة الخارجية منه، وذلك يرجع إلى أكثر من سبب.
  • وكلما كان التقشير في أكثر من طبقة للجلد، فهذا سيزيد الأمر صعوبة كبيرة.

أسباب تقشير الجلد

"<yoastmark

إن الوقوف على أسباب التي لها دور في تعرض الجلد للتقشير، من أهم الأشياء التي تساهم في زيادة معدل تجنبنا من تلك المشكلة بصورة كبيرة، وهذا ما أوضحه الكثير من الأطباء لنا.

تعافي تقشر الجلد

• في كثير من الحالات يتعرض الجلد لبعض العوامل الخارجية التي تؤثر بالسلب عليه وتزيل من طبقته الخارجية.
  • ومن هذه العوامل التعرض لبعض الحروق، أو التعرض بشكل دائم لأشعة الشمس، أو ارتداء الملابس التي تسبب حكة للجلد.

عرض جانبي لعلاج معين

• عند علاج بعض الأمراض من خلال بعض الأدوية الكيميائية وبالأخص عند علاج مرض السرطان.
  • فدائمًا ما تؤثر هذه العلاجات على الجلد وتعرضه للتقشر، ومن أمثلة ذلك، الإشعاع الخاص بعلاج السرطانات.

أسباب تحسسية

• في حالة تعرض الشخص لمشكلة الأكزيما فهذا الأمر يزيد من احتمالية تعرض جلده للتقشر، فهذا يعتبر مرض تحسسي.
  • كما أن هناك بعض من الأشخاص الذين يعانون من حساسية عند استعمال بعض من العطور، فهذا يهيج الجلد ويعرضه للتقشير.

التهابات

• في حالة تعرض الجلد للأمراض الالتهابية وهذا كثيرًا ما يحدث، ففي هذه الحالة يتم تعرضه لمشكلة التقشر بصورة لافتة للنظر.
  • ومن هذه الأمراض مرض العفة ومتلازمة الصدمة السامة والتي تتسبب به بعض أنواع البكتيريا العنقودية.
  • وهناك مرض التهابي أيضًا تتسبب فيه البكتيريا المكورة، فيسمى بمرض متلازمة الجلد المسموط.

اقرأ أيضًا: الوخز بالإبر الدقيقة للبثور وندبات الوجه

أسباب أخرى

• في حالة وجود بعض الفطريات على الجلد، فهذا الأمر يجعله يتعرض للتقشير بصورة كبيرة.
  • وعلى الجانب الآخر يعد زيادة وجود فيتامين أ في الجسم خطر على الجلد، فهو يسبب تلك المشكلة أيضًا.
  • ويعتبر مرض سرطان الجلد من أشهر أسباب تقشير الجلد، وهذا ما كشفته لنا بعض التجارب الطبية.
  • أو تعرض الجلد لمرض الوذمة، وذلك بسبب تعرض الشخص لبعض الجلطات أو أي مرض قد يصيب القلب.
  • ومن الممكن أن يكون سبب التقشر وجود ضعف كبير في الدريقات، وذلك الأمر يعتبر من الأسباب نادرة الحدوث بعض الشيء.
  • فسببه هو ضعف الغدة الدرقية، حيث أنها سوف تقلل من إفراز الهرمون الخاص بها، ومن ثم يتعرض الجلد للتقشير.

أعراض تقشير الجلد الأكثر شيوعًا

• عند إصابتك بهذه المشكلة فدائمًا ما ستكتشف أن هناك تغير شديد في اللون الخاص بجلدك، ومن الممكن أن يصل إلى نزيف في الجلد.
  • ومن أشهر الأعراض أيضًا حدوث بعض التورمات في الجلد، وسوف يزداد مستوى سمك الجلد عن المستوى الطبيعي.
  • وسوف تتعرض فروة الرأس إلى القشرة بشكل كبير، فهذا العرض دائمًا ما يصاحب مشكلة التقشير.
  • وهناك شعور دائم أيضًا بالحرارة الشديدة في الجلد، وذلك بسبب الالتهابات التي يتسبب فيها التقشير.
  • ومن الممكن أن يظهر عرض الطفح الجلدي، فهو أيضًا من الأعراض الشائعة لمشكلة التقشير.
  • ومن الطبيعي أن يتعرض جلدك للجفاف الشديد في حالة إصابة جلد بالتقشر، فهذا من أشهر الأعراض كذلك.

كيفية علاج تقشير الجلد

"<yoastmark

هناك أكثر من طريقة قد أثبت فاعليتها في علاج تقشير الجلد، على الرغم من عدم وجود أي دليل طبي واضح ينم عن وجود طريقة مثالية في علاج تلك المشكلة، ونجاح كل طريقة يختلف من شخص لأخر حسب قابليته.

1- العلاجات المنزلية

• فمن أهم طرق العلاجات المنزلية، هو الاهتمام بشرب القدر الكافي من المياه على مدار اليوم.
  • وهناك بعض الأطباء ينصحون بوضح كمية بسيطة من العسل على الجلد، فهو قد أثبت فاعليته في القضاء على تلك المشكلة بشكل كبير.
  • وعند الاستحمام يفضل وضع كمية من صودا الخبز في الحوض الخاص بالاستحمام، فهو يقوم بعلاج تلك المشكلة أيضًا.
  • ومن الممكن أيضًا وضع كمية من أي نوع من كريم الحلاقة الخاص بك على المنطقة المعرضة للتقشير.
  • فكل من هذه الطرق بسيطة للغاية وتقوم بشفاء الجلد سريعًا في حالة إن كانت أعراض التقشير بسيطة بعض الشيء.

2- مضادات الالتهاب

• هناك أنواع من مضادات الالتهاب أثبتت فعاليتها في الحل مشكلة التقشير الذي يعاني منه الجلد مثل، الإيبوبروفين.
  • ومن الممكن أن يساعد الكروتيزون في علاج أي مشكلة تتسبب في تعرض الجلد لمشكلة التقشير، مثل التعرض للشمس بشكل دائم.

3- المرطبات

• إذا كان السبب الرئيسي في تعرض الجلد للتقشير هو الجفاف، فالمرطبات أفضل خيار لعلاج تلك المشكلة.
  • لكن يجب الابتعاد عن المرطبات التي تحتوي على أي نوع من أنواع العطور، فذلك يزيد من حساسية والتهاب الجلد أكثر.
  • فيفضل أن يكون المرطب يحتوي على حمض اللاكتيك، أو حمض الهيالورونيك، أو أي نوع من أنواع الزيوت المعدنية.
  • ومن الممكن أن يحتوي على اللانولين، أو زبدة الشيا، أو الغليسيرين، فكل من هذه المكونات تساهم في ترطيب الجلد وحمايته من التقشير.

كيفية الوقاية من تقشر الجلد ؟

"<yoastmark

• إن التعرف على طرق الوقاية والاعتناء بها بشكل كبير، فهذا سوف يساهم في تقليل تعرضك للتقشير بشكل كبير.
  • فأول طريقة من هذه الطرق هو شرب المياه باستمرار، فهذه الطريقة تقلل من تعرضك للجفاف.
  • عندما تتعرض للشمس يجب عليك أن تقوم بارتداء الأشياء التي تحميك من هذه الأشعة الضارة مثل، النظارات والقبعات.
  • كما يفضل وضع أي كريم يحمي من أشعة الشمس قبل أن تتعرض لها، فهذا الكريم يقلل من الأضرار السلبية لهذه الأشعة.
  • يجب أن تبتعد بشكل كبير عن استعمال أي منتج للبشرة يحتوي على كحول أو حمض ألفا هيدروكسيل.
  • كما يجب أن يكون هناك حرص كبير من جانبك بأن تقوم بالابتعاد عن استعمال أي منتج يساهم في إزالة الزيوت من البشرة.
  • فكل من هذه الطرق تضافر معًا مكون حصن منيع وقوي يحميك من تعرض لمشكلة تقشير الجلد العنيدة.

اقرأ ايضًا: حقن دهون الذقن في تركيا

حالات تتطلب التوجه إلى الطبيب في الحال

• في حالة إن إصابة جلدك بالتقشير وتعرضت لارتفاع كبير في درجة الحرارة، فيجب عليك استشارة طبيب مختص، حتى لا يتفاقم الأمر.
  • ومن الأعراض التي تنم عن خطورة ويجب العرض على طبيب، القشعريرة، ووجود ضيق شديد في النفس.
  • وربما يتفاقم الأمر ويصل إلى فقدان الوعي، ومن الممكن أن يحدث جفاف في العين أو وجود تغير في الرؤية.
  • فكل من هذه الأعراض إذا شعرت بها في حالة إصابتك، فيجب التوجه إلى طبيب مختص بشكل سريع.

وفي الختام نكون قد سردنا بشكل دقيق عن كل ما يخص موضوع تقشير الجلد، حيث عرضنا أهم أسبابه وطرق علاجه التي أثبتت نجاحها مع أكثر من شخص، وعندما تتعرض لهذا الأمر يجب عليك التوجه للطبيب فورًا.

المصدر: ويكيبيديا

هل تريد المساعدة؟ عن تقشير الجلد الأسباب وطرق العلاج