نصائح بعد عملية الليزك السطحي

عملية الليزك السطحي

نصائح بعد عملية الليزك السطحي من الموضوعات المهمة، لأن الاعتناء بالعينين، وأخذ الحيطة والحذر في فترة النقاهة من أهم المراحل للحصول على نتائج أفضل من عملية الليزك السطحي، والحصول على عينين صافيتين، وعدم الشعور بأي مضاعفات.

ما هي عملية الليزك السطحي

عملية الليزك السطحي
  • عملية الليزك السطحي هي عملية تجرى للعينين، بشكل آمن، ودون تخدير كلي أو تدخل جراحيّ كبير.
  • ويعتبر مركز جواد الطبي من المراكز الطبية المهتمة بإجراء هذه النوعية من العمليات، تحت إشراف عدد من أطباء العيون المتخصصين.
  • وعملية الليزك السطحي هي عملية تُجرى لتصحيح الإبصار من خلال تصحيح شكل القرنية من الداخل، في وقت لا يتعدى الساعة.
  • يقوم الطبيب في عملية الليزك السطحي بعمل شق صغير في سطح القرنية، ثم يقوم بإزالة طبقة رقيقة من طبقات القرنية، وبعدها يقوم بتركيز الليزر عليها للتصحيح، وبعدها يعيد الطبقة الرقيقة إلى مكانها.
  • وبالرغم من أن عملية الليزك السطحي عملية بسيطة وسهلة ولا تحتاج إلى فترة طويلة لعملها، إلا أنها تحتاج إلى العناية والرعاية بالعين بعدها، وأن يلتزم المريض التزاماً كلياً بتعليمات الطبيب.

نصائح بعد عملية الليزك السطحي

• تحتاج العينين بعد إجراء عملية الليزك السطحي إلى الرعاية والعناية، والحفاظ عليها، حتى يتم التئام الجرح أو الشق الجراحي الصغير في القرنية، حتى لا يتعرض إلى العدوى، أو الالتهاب.
  • يتم الحفاظ على العين من العدوى والالتهاب باتباع عدد من الإرشادات، ومن أهمها تجنب الماء لفترة، خاصة الماء الغير معقم، فيمكن تجنب الاستحمام، وغسل الشعر لفترة.
  • اجتناب إجهاد العينين، ومحاولة ارتداء نظارات واقية شمسية، وتكون موصوفة من قبل الطبيب، لحماية العين من الأضواء، وأشعة الشمس، خاصة في الأسبوع الأول بعد العملية.
  • يجب على المريض أيضاً الامتناع عن بعض الأمور الغير ضرورية، مثل حمامات السباحة، واستخدام الجاكوزي، والساونا، وذلك لفترة الشهر، أو على الأقل الثلاثة أسابيع الأولى بعد العملية.
  • محاولة عدم فرك العينين، أو لمسهما بقوة فترة من الوقت، وذلك حتى يلتئم الجرح، وتعود القرنية إلى طبيعتها.
  • الابتعاد عن الأتربة، والأوساخ، والروائح الكريهة، وأشعة الشمس الساخنة المباشرة، لمدة أسبوع بعد العملية.
  • كما يجب الالتزام بالعلاج المكتوب من مراهم وقطرات خاصة بالعين، وعدم إهمال المواعيد، والجرعات، لعدم التعرض للمضاعفات، لا قدر الله.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الفيمتو ليزك والليزر السطحي

نصائح بعد عملية الليزك السطحي للسيدات

• يجب على السيدات، عند إجراء عملية الليزك السطحي تجنب استخدام مساحيق التجميل الخاصة بالعيون لفترة لا تقل عن أسبوع.
  • يجب عليهن أيضاً تجنب وضع صبغات الشعر، ومنتجات الاعتناء بالشعر عموما، كالزيوت، والكريمات، لمدة لا تقل عن الأسبوعين.
  • ترك التمارين الرياضية لفترة، وبعد ذلك الالتزام بارتداء واقي قوي أثناء ممارسة الألعاب الرياضية، لمدة لا تقل عن الشهر أيضاً.

حدوث العدوى والالتهابات بعد عملية الليزك

• عملية الليزك السطحي هي عملية آمنة، وبسيطة، وفي مركز جواد الطبي يقوم بإجرائها مجموعة من المتخصصين الأكفاء، ويتبعون كافة إجراءات السلامة، والنظافة، والتعقيم.
  • لكن في بعض الأحيان يؤدي إهمال المريض، وعدم التزامه بالنصائح التي يضعها له الطبيب بعد العملية قد يسبب له مضاعفات، تهدد صحة عينه، مثل التهابها، أو تلوثها.
  • وفي أغلب حالات العدوى تظهر الأعراض، أو تتأكد الإصابة بالعدوى خلال 10 أيام بعد العملية، وقد تظهر في أحيان أخرى بعد وقت أطول من ذلك.
  • تظهر تلك الأعراض، ويبدأ المريض في الشعور بها، وهذه الأعراض، هي:
    • دموع غزيرة تنزل من العينين بدون سبب.
    • تأثر العين بشكل كبير بالضوء، وحدوث حساسية شديدة في العين تجاهه.
    • احمرار العين وتهيجها الدائم، مع الشعور بالألم في العين، وعدم تحمل الضغط عليها.
    • الشعور بأن الرؤية أصبحت ضبابية، وانخفاض معدل الرؤية حتى مع ارتداء النظارات.

أعراض قد يشعر بها المريض بعد عملية الليزك

• يشعر المريض أحياناً ببعض الأعراض بعد العملية مباشرة، والتي قد تختفي، أو تهدأ بعدها بفترة، وهذه الأعراض، كالتالي:
    • احمرار العين، والشعور بحرقة، أو حكة فيها، بعد العملية مباشرة.
    • آلام خفيفة في العين، ونزول الدموع منها، وفي هذه الحالة يصف الطبيب بعض المسكنات.
    • نزول الدموع من العينين، وتصبح الرؤية مذبذبة أو غير واضحة.
    • رغبة المريض في مسح عينيه أو فركهما، مما قد يؤدي إلى تحريك الطبقة الرقيقة للقرنية.
    • الحساسية للضوء، وعدم القدرة على فتح العينين بشكل طبيعي، في الإضاءة المتوهجة.
    • تحمر واحتقان في بياض العين.
  • ولكن للعلم فهذه الأعراض التي تظهر بعد العملية مباشرة، لا تكون مخيفة بقدر كبير، أو غير مؤثرة، لأنها تتلاشى بعد وقت قصير من استعمال العلاج، والالتزام.

نصائح بعد عملية الليزك السطحي وإرشادات للسلامة

عملية الليزك السطحي
  • تستغرق عملية الشفاء الكامل كما يتوقع الأطباء، من 3 إلى 6 أشهر في الغالب، حتى يصبح المريض قادراً على فتح عينه بشكل طبيعي، ولا يصبح متأثر كثيراً بالضوء، والماء، والعوامل الخارجية.
  • وللوصول إلى مرحلة الشفاء الكامل، بإذن الله، على المريض اتباع بعض الإرشادات، والتعليمات، بداية من وقت العملية، إلى انتهاء الفترة المتوقعة للشفاء.
  • كما عليه الاهتمام باتباع نصائح بعد عملية الليزك السطحي، كما يذكرها الطبيب المعالج، ويؤكد عليها.
  • على المريض خلال الست ساعات الأولى بعد العملية أن يظل مغمض العينين، ولا يحاول فتحهما أو تعريضهما للضوء المتوهج.
  • كما أن إبقاء العينين مغمضتين يخفف من الشعور بآلام البسيطة، والحاجة إلى الحكة بعد العملية مباشرة، والذي يصف له الطبيب المسكنات المهدئة.
  • فيما بعد ذلك، وخلال ال 24 ساعة التالية بعد عملية الليزك، يجب على المريض اجتناب القراءة، أو التعرض لإضاءة شاشات الهواتف المحمولة، أو شاشات التلفاز، لعدم شعور المريض بالحاجة إلى حك العينين، وبالتالي التهابهما.
  • كما يمكنه مراعاة لبس واقي يوضع على العينين أثناء الليل، لتجنب احتمال نظره بشكل مفاجئ إلى الضوء، وقد يقوم بعمل الواقي النظارات الشمسية، والتي يمكنه ارتداؤها، حتى في أوقات الليل.
  • يمكن للمريض الاستحمام بعد يوم واحد فقط من إجراء العملية، ولكن عليه الحرص من دخول أي مواد كيميائية إليهما، كالصابون، أو الشامبو.
  • أما بعد شهر واحد من عملية الليزك، فيمكن للمريض العودة إلى حياته الطبيعية، مثل القراءة، والنظر إلى الشاشات، وكذلك ممارسة الرياضة.
  • مع ذلك على المريض أن يكون المريض حريصاً على عدم تعرض العينين للإجهاد الزائد عن الحد، حتى لا تحدث المضاعفات.
  • أما في الفترة من 3 إلى 6 شهور بعد العملية، فيمكن مزاولة كافة الأنشطة براحة، مع الحرص على العينين،
    من التعرض للإجهاد العنيف، خاصة في حالات الأصعب، كقصر النظر الشديد، والذي قد تطول فترة شفائه أكثر.

اقرأ أيضًا: عملية الفتاق بالمنظار وتركيب شبكة

نصائح التواصل مع طبيب العيون المعالج

• على المريض أن يكون متواصلاً مع طبيبه لفترة من الزمن حتى الاطمئنان الكامل على حالة عينيه،
    وعودتهما إلى طبيعتهما، والاطمئنان على نجاح العملية.
  • ومن الحالات التي يجب معها الاتصال بالطبيب المعالج فوراً، شعور المريض بحرقان في العين،
    أو نزول الدموع بشكل مستمر، وبدون سبب، فهما أكثر عرضين غير مرغوبين بعد العملية.
  • كما أن الشعور بالألم أو التهيج والاحمرار في العين، أو الشعور بوجود جسم غريب في العين،
    من الأمور التي تستدعي التواصل السريع بالطبيب المعالج.
  • ويؤكد مركز جواد الطبي على المرضى الذين يجرون عمليات تصحيح الإبصار لديه،
    بضرورة الالتزام بالإرشادات التي يضعها الطبيب، ومتابعة الطبيب المعالج مع حدوث أقل الأعراض تأثيراً.

بهذا نكون قد تعرفنا على عملية الليزك السطحي، ونصائح بعد عملية الليزك السطحي، وما يجب على المريض اتباعه، والحذر منه خلال فترات مختلفة من العملية، واهتمام مركز جواد الطبي بالتنبيه على المريض بتلك النصائح، والإرشادات، ومتابعة الطبيب المعالج بصفة دورية.

المصدر: جواد الطبي

هل تريد المساعدة؟ عن نصائح بعد عملية الليزك السطحي